واشنطن تقترح تسليم ميناء الحديدة اليمني إلى «جانب محايد»

واشنطن تقترح تسليم ميناء الحديدة اليمني إلى «جانب محايد»
واشنطن تقترح تسليم ميناء الحديدة اليمني إلى «جانب محايد»
أعلنت المتحدثة الصحفية باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، اليوم الخميس، أنّ الولايات المتحدة تقترح تسليم ميناء الحديدة اليمني، حيث يجري هناك قتال عنيف، إلى "جانب محايد". 

 

وقالت نورت - في بيانٍ أوردته "سبوتنيك": "يجب تسليم ميناء الحديدة إلى الجانب المحايد من أجل تسريع انتشار المساعدات لمحاربة الأزمة الإنسانية الحادة ومنع استخدام الميناء للاتجار غير المشروع بالأسلحة وتهريبها، وكذلك لتمويل المقاتلين الحوثيين".

 

وأضافت: "نرحب ببيان المبعوث الخاص للأمم المتحدة، بأن الحوثيين وحكومة الجمهورية اليمنية ينوون حضور المشاورات في السويد، ونحن نحث الأطراف على الوفاء بهذا الالتزام". 

 

وتابعت: "يجب على كل الأطراف عدم تأجيل المفاوضات، وعدم وضع شروط للسفر، والتي تشكك في حسن النية تجاه السعي في حل الصراع أو تقديم التنازلات اللازمة".

 

وأكدت أنّ "الوقت قد حان للمفاوضات المباشرة ولإقامة تدابير الثقة المتبادلة".

 

وتمثل مدينة الحُديدة وميناؤها الشهير أهمية استراتيجية كبيرة لليمن، وكان التحالف العربي أعلن في 17 سبتمبر الماضي استئناف عملياته للسيطرة عليها.

 

وتقود السعودية تحالفا عسكريا ينفذ منذ 26 مارس 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي؛ لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله "الحوثيين في يناير من العام ذاته.

 

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

المصدر : مصر العربية

التالى صحيفة أمريكية عن اختيار ولي العهد الكويتي: مهمة محفوفة بالمخاطر