صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم افتتاح مقرين جديدين بالخارج في 2021

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم افتتاح مقرين جديدين بالخارج في 2021
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم افتتاح مقرين جديدين بالخارج في 2021

الرياض – مباشر: ذكر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الخميس، أنه ينوي افتتاح مقرين جديدين له في مدينتي نيويورك ولندن خلال الشهور الأولى لعام 2021، في إطار خطته للتوسع الجغرافي.

وقال الصندوق السيادي للمملكة، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل "تويتر"، إن افتتاح المقرين الجديدين يؤكد طموح الصندوق ليصبح واحدًا من أكبر المستثمرين في المشاريع الدولية ذات العائد الكبير. 

ويستهدف الصندوق السيادي للمملكة أن يصبح واحداً من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، وذلك بالعمل على بناء محفظة استثمارية متنوعة ورائدة، بمعايير دولية، من خلال الاستثمار في الفرص الاستثمارية الجذابة على الصعيدين المحلي والدولي.

ويمتد تاريخ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة إلى أكثر من 46 عاماً، ظل طيلتها رافداً اقتصادياً رائداً ومُسهِماً في تطوير العديد من الكيانات الاستثمارية الوطنية.

وأسهم الصندوق في تأسيس عدد من كبريات الشركات في المملكة منذ أن أُنشئَ في عام 1971م بموجب المرسوم الملكي رقم (م/24). 

وساهم على مر الأعوام في تمويل العديد من المشاريع والشركات الحيوية والمشاركة فيها، مقدّماً الدعم المالي إلى المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد الوطني. 

وفي 23 مارس/ آذار من عام 2015، حدثت نقلة نوعية في مسيرة الصندوق؛ إذ صدر قرار مجلس الوزراء رقم (270) المتضمن ربط الصندوق بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومن ثمَّ إعادة تكوين مجلس الإدارة ليصبح برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ونما دور الصندوق في حقله الاقتصادي بوتيرة متسارعة وخلاّقة في ضوء الاستراتيجيات العريضة التي أقرّها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك في سياق الجهود المبذولة لدفع عجلة التحول الاقتصادي الوطني والتغيير الإيجابي المستدام في المملكة، وعبر إسهام الصندوق الفعّال في تنمية الاقتصاد المحلي وتوسيع محفظته من الأصول الدولية. 

واستثمر الصندوق السيادي في القطاعات والأسواق العالمية وفي تكوين الشراكات الاستراتيجية وإطلاق المبادرات الكبرى، لتحقيق أهدافه بكفاءة عالية، وتعظيم العائدات المستدامة على الاقتصاد الوطني بما ينسجم مع الأهداف الطموحة التي تتوخاها رؤية 2030.

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة: تأسيس 26 شركة مملوكة 100% تقود الاقتصاد السعودي

الصندوق السيادي السعودي يقترب من تحقيق مستهدف أصوله في 2020

الرميان: السعودية تستهدف رفع أصول صندوق الاستثمارات العامة لتريليوني ريال

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى العراق والسعودية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني