عملات الأسواق الناشئة تجني المكاسب.. والليرة التركية ترتفع 2%

عملات الأسواق الناشئة تجني المكاسب.. والليرة التركية ترتفع 2%
عملات الأسواق الناشئة تجني المكاسب.. والليرة التركية ترتفع 2%

مباشر: تمكنت عملات الأسواق الناشئة من تحقيق صعود ملحوظ خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع تعافي شهية المخاطرة لدى المستثمرين كما تمكنت الليرة التركية من الصعود بنحو 2%.

وجاءت المكاسب في سوق عملات الاقتصادات الناشئة بقيادة الليرة التركية وذلك بالتزامن مع تحسن في شهية المخاطرة العالمية على خلفية انتهاء خسائر أسواق الأسهم العالمية إضافة لتراجع الورقة الخضراء.

وبحلول الساعة 4:59 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 0.2% لينخفض إلى 96.630.

وفي نفس الفترة، صعدت الليرة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 1.8% ليهبط الدولار إلى 5.2823 ليرة.

وتعتبر الليرة التركية أكبر الرابحين في سوق العملات الناشئة بعد أن سجلت خسائر ملحوظة بالأمس عى خلفية تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن معدلات الفائدة إضافة لتعليقات وزير المالية حول توقعات أداء الاقتصاد.

وسجلت عملة جنوب أفريقيا مكاسب مقابل نظيرتها المحلية في الولايات المتحدة بنسبة تزيد عن 1.5% ليتراجع الدولار إلى 13.8759 راند.

وبالنسبة لزوج العملات "الدولار الأمريكي-البيزو المكسيكي" فكان الارتفاع من نصيب عملة المكسيك بنحو 0.9% لتتداول عملة الولايات المتحدة مقابل 20.1842 بيزو.

كما ارتفعت عملة روسيا أمام الورقة الخضراء بأكثر من 0.8% ليسجل الدولار الأمريكي 65.63 روبل.

ورغم المكاسب المحلوظة في قيمة غالبية عملات الأسواق الناشئة أمام الورقة الأمريكية إلا أن الهبوط خيّم على عملتي البرازيل والأرجنتين بخسائر 0.6% و0.2% على الترتيب.

وبحسب تقرير صادر عن منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي اليوم، فإنه يرى أن اقتصادات الدول الناشئة عرضة للخطر كما من المرجح أن تشهد تدفقات رأسمالية خارجة بفعل زيادة معدلات الفائدة الأمريكية وقوة الدولار.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى خبراء يتوقعون «تثبيت سعر الفائدة» بسبب «موجة كورونا الثانية» والانتخابات الأمريكية