عوائد السندات الأمريكية والأوروبية تتراجع بعد بيانات سلبية

عوائد السندات الأمريكية والأوروبية تتراجع بعد بيانات سلبية
عوائد السندات الأمريكية والأوروبية تتراجع بعد بيانات سلبية

مباشر: تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية خلال تعاملات اليوم الجمعة، كما هبطت عوائد الديون الأوروبية بعد بيانات سلبية تتماشى مع النظرة المستقبلية المتشائمة بشأن الأداء الاقتصادي العالمي.

ويأتي الهبوط في عوائد السندات الحكومية بالتزامن مع زيادة أسعار تلك الديون وذلك لوجود علاقة عكسية بين العوائد والأسعار.

وتعرضت عوائد الديون الحكومية لضغوط ملحوظة بعد بيانات اقتصادية صادرة اليوم ترسم صورة باهتة بشأن اقتصاد ألمانيا ومنطقة اليورو ككل.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا خلال الربع المنتهي في سبتمبر الماضي أول انكماش منذ أوائل عام 2015، وذلك بالقراءة النهائية.

كما كشفت بيانات مؤسسة "ماركت" البحثية أن النشاط الاقتصادي في أكبر اقتصاد أوروبي سجل أدنى قراءة في 4 أعوام تقريباً خلال نوفمبر الجاري.

وعلى صعيد موازٍ، هبط النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لأدنى مستوى في 47 شهراً ليكون قرب الحد الفاصل بين التوسع والانكماش والبالغ 50 نقطة.

وكان البنك المركزي الأوروبي أعلن في محضر اجتماعه عن أواخر شهر أكتوبر والصادر أمس أنه سيواصل خطط إنهاء برنامج التحفيز الكمي، لكنه أشار إلى ضعف أكثر من المتوقع في الأداء الاقتصادي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، خفضت منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي خلال العامين القادمين مع الإشارة إلى مخاطر آخذة في النمو.

وبحلول الساعة 1:38 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى 3.044%.

وفي الوقت نفسه، هبط العائد ديون الحكومية الألمانية لآجل 10 سنوات إلى 0.346% كما تراجع عائد السندات الإيطالية ليسجل 3.420%.

وانخفض كذلك العائد على ديون الحكومة الإسبانية لآجل 10 سنوات إلى مستوى 1.636%.

ويمكن أن تتأثر عوائد سندات الحكومة الأمريكية سلباً بنظيرتها الألمانية نظراً لكونهما أحد الملاذات الآمنة بين المستثمرين.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى العراق والسعودية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني