"يو.بي.إس": الشركات الأمريكية تتجنب تعريفات ترامب بنقل إنتاجها للخارج

"يو.بي.إس": الشركات الأمريكية تتجنب تعريفات ترامب بنقل إنتاجها للخارج
"يو.بي.إس": الشركات الأمريكية تتجنب تعريفات ترامب بنقل إنتاجها للخارج

مباشر: قال بنك "يو.بي.إس" إن الشركات الأمريكية تتجنب التعريفات الجمركية التي فرضها الرئيس دونالد ترامب من خلال نقل إنتاجها جزئياً إلى الخارج، ما يحمي الصين من آثار الحرب التجارية لأنه لا تزال سلعها تصل إلى واشنطن عبر طرق مختلفة.

وأضاف "بول دونوفان" كبير الاقتصاديين في إدارة الثروات بالبنك في مذكرة للعملاء، اليوم الجمعة، أن الشركات الأمريكية إذا قامت بتحويل مرحلة تصنيعها إلى الخارج في دولة أخرى غير الصين فيمكنها بذلك أن تتجنب تعريفات التجارة، وفقاً لوكالة "بلومبرج".

وتابع دونوفان أن الصين لن تخسر نتيجة لأن سلعها ما زالت تصل إلى الولايات المتحدة في النهاية، ولكن عبر طرف ثالث.

وأشار دونوفان أن الشركات الآسيوية التي تعتبر منافسة للصين لن تفوز بالضرورة بحصة تجارية، فيما ستخسر الولايات المتحدة بينما ستستفيد الدول التي بإمكانها أن توفر تسهيلات إنتاج مشابهة لنظيرتها الموجودة في واشنطن.

وتوقع دونوفان أنه سيكون من الصعب على الشركات تجنب الرسوم الجمركية بمجرد زيادة عددها وأن تعديل سلاسل التوريد سيعمل بشكل أقل جودة مع تحرك الرسوم من مكونات مثل المفاتيح الكهربائية إلى السلع النهائية.

وأضاف دونوفان: "الخطر هو أن الإدارة الأمريكية تشعر بتشجيع من الضرر الاقتصادي المحدود من رسومها التجارية السابقة".

وأوضح محلل البنك أن الضرائب التجارية السابقة التي فرضتها الولايات المتحدة لم تحدث الكثير من الضرر، لأن الشركات استطاعت أن تتجنبها، وهذا يعني أنه لم يكن لها تأثير يذكر على العجز التجاري الأمريكي.

وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعريفات على منتجات الصلب والألومنيوم في مارس، وتبعها برسوم أخرى ضد سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار.

المصدر : مباشر (اقتصاد)

التالى خبراء يتوقعون «تثبيت سعر الفائدة» بسبب «موجة كورونا الثانية» والانتخابات الأمريكية