https://arabia.eurosport.com/article/5303761-%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%AF%D9%81%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A4%D9%88%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%84

يعيش فريق ريال مدريد موسمًا كارثيًا حتى الآن، تدهورت فيه نتائج الفريق بشكل مخيف، حيث بات يتلقى الهزائم بكل سهولة، وأصبح في المرتبة الثالثة كأكثر الفرق في الليغا تعرضًا للخسائر، برصيد 5 مباريات، من ضمن 13 مباراة، ويتواجد في المركز السادس، وهو أمر مزعج ومحبط ولا يتقبله بكل تأكيد أنصاره.


اقرأ ايضًا.. تحت المجهر: انهيار ريال مدريد البدني وغياب "الحمية" والانسجام جعلوه "مسخ"

ولكن لماذا وصل هذا الحال بفريق كان معظم لاعبيه ضمن أفضل لاعبو العالم حسب إختيارات الفيفا والعالم، ومحقق لقب أفضل بطولة قارية للفرق في العالم؟

كل أصابع الإتهام بخصوص هذا الموقف، تشير نحو إدارة النادي، وخاصة رئيسه فلورنتينو بيريز، بأنهم السبب الحقيقي وراء هذه الحالة المتردية للفريق، والتي تنذر بموسم من أسوأ مواسم الفريق منذ بداية القرن الحاليّ.

لكن ما هي خطايا بيريز؟ حتى لا نتهم بإلقاء التهم جُزافًا وبلا أدلة على صدق كلامنا.. وهو ما سيجعلنا نسوق أسبابًا تؤكد على أن تلك الإدارة مارست جُرمًا تجاه الفريق- بالطبع عن قصد- لكن فعلت أخطاءا وتغافلت عن حل مشاكل، بما يشبه "دفن" الرؤوس في الرمال.. وهو ما سنذكره تاليًا في نقاط محددة..

91774c6d40.jpg

نجوم بالإسم فقط..وبلا إضافة للفريق

عندما يتواجد لديك نجوما كأسماء فقط، ولكن حقيقة الأمر أنهم على أرض الواقع-الملعب- بلا نجومية حقيقية، بل تحولوا إلى أشباح نجوم سابقة، وتصر على إستمرارهم موسم تلو الآخر فهو أمر يتنافى مع العقلانية، ويضر بمصلحة الفريق.

h_54596103_623714.jpg

أعمار لاعبين مرتفعة

أي متابع للفريق ولديه رؤية ولو بسيطة، سيدرك من الوهلة الأولى أن معدل أعمار لاعبي الفريق الأساسيين، مرتفع بشكل كبير، فمعظم اللاعبين تخطوا أو قاربوا على تخطي حاجز الثلاثون عامًا، وترك هذا الأمر حتى يستفحل، ويعاني الفريق بعد كل أسبوع مباريات فيفا، من عدم تعافي اللاعبين بدنيًا، أو عند تلاحق المباريات المحلية مع التشامبيونز، فهو أمر لا يحدث سوى من إدارة غير مؤهلة للرؤية السليمة لمستقبل الفريق وحاضره.

h_54650238_967985.jpg

شح في الصفقات

ما يشغل بال الجميع طوال الموسمين الأخيرين، لماذا هذا التقاعس من قبل الإدارة في تدعيم الفريق، وضخ دماء جديدة بنجوم تستطيع أن تساند الفريق طوال منعرجات الموسم، وحل أي مشكلة بسبب إصابة أو إيقاف نجم لفترة، فالكل يعلم أن خواء دكة بدلاء الميرينغي من النجوم، أثر فنيًا على تنافسيته، بل وتنافسية اللاعبين الأساسيين أنفسهم، وشعروا بأن مركزهم في أمان وبلا تهديد من أي لاعب آخر، وهو أمر تعيه أي إدارة لنادي، وهو توفير بدلاء على مستوى مقارب للأساسيين.

h_54289115_978197.jpg

التخلي عن لاعبين مهمين

من الغرائب في إدارة بيريز لأمور الفريق، أنه لا يتوقف فقط عن عقد صفقات وجلب نجوم جدد، بل تعدى الأمر إلى التفريط في اللاعبين المتواجدين، فشاهدنا خروج كوفاستش ورودريغيز، وكلاهما كان إستمرارهما مع الفريق أمر هام للغاية، فالآن كاسيميرو مصاب ولا يوجد بديل كفء له، ومودريتش مرهق ولا يوجد بديل كفء له، فضلًا لبيع رونالدو أيقونة الفريق وهدافه، دون إيجاد البديل.

h_54632045_426436.jpg

بذخ المنافس في الإنتدابات

ووسط كل هذه الألغاز والمتناقضات التي تقوم بها إدارة اللوس بلانكوس، تجد في المقابل أن المنافس التقليدي وهو برشلونة، ينفق ببذخ في إنتدابات لجلب نجوما لفريقه، وكأن البرسا لديه خزائن قارون، وريال مدريد نادٍ فقير! وهو أمر يحبط الجماهير وربما اللاعبون أيضًا، بمشاهدة الغريم يقوي صفوفه كل موسم وفي المقابل فريقه يجري صفقة خلال موسمين.

h_54407895_804675.jpg

جلب مدربين سيئين.. أو الرديف

من أسوأ ما يفعله بيريز وأعوانه في ملف إدارة الفريق، هو إختياراتهم للمدربين، فـ بيريز مشهور بإختيارات لمدربين ليسوا من نجوم الصف الأول في عالم التدريب، بل ميزتهم أنهم ضعاف الشخصية ينفذون ما يمليه عليهم، ولعل تعاقده مع رافا بينتيز، لوبتيغي، سولاري، من نفس العينة، حتى تعيينه لـ زيدان كان بشكل مؤقت فقط، ولولا أن زيزو جلب لقب التشامبيونز، وقدم مردودا طيبًا لأعاده إلى تدريب الفريق من جديد.

تفكير مادي بحت

من الجيد أن تبحث عن تحقيق فائدة وربح مادي للفريق، حتى يستطيع أن يصبح ناديًا قويًا، لكن النظرة المادية ليست كل شيء، ولا يجب أن تكون على حساب بناء فريق قوي، فرغبة بيريز في توسعة بيرنابيو وبناء ملعب عالمي هي جيدة وتحتاج مبالغ طائلة، لكن من سيتحمل هذا التقشف في الإنفاق؟ لماذا يكون على حساب الفريق وإسمه الكبير؟ لماذا لا يبحث عن موارد مادية، عوضًا عن التقشف في الصرف عن الفريق، وتدهور حاله لهذه الدرجة المهينة؟

هذه المقالة تعبر عن آراء الكاتب الخاصة وليس بالضرورة عن رأي الموقع

المصدر : Arabia Eurosport

التالى مفاجأة قوية.. موسيماني يقرب صفقة مدوية من الأهلي