هواوي: اختتام المرحلة الثانية من مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات 2018

هواوي: اختتام المرحلة الثانية من مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات 2018
هواوي: اختتام المرحلة الثانية من مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات 2018

أعلنت شركة هواوي عن اختتام المرحلة الثانية من مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات 2018 التي تعنى بتجهيز جيل المستقبل لقيادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بما يتوافق مع رؤية هواوي الجديدة الهادفة إلى وضع التقنيات الرقمية في متناول كل شخص ومنزل وشركة وبناء عالم أكثر تواصلاً وذكاءً.

وتسعى هواوي لتمكين الدول في الشرق الأوسط من تنفيذ أجنداتها الوطنية المتعلقة بمسيرة التحول الرقمي وبلوغ رؤاها الوطنية من خلال الجمع بين هدف المسؤولية الاجتماعية للشركة المتمثل في تنمية المواهب المحلية الواعدة في تقنية المعلومات والاتصالات بالتعاون مع السلطات الحكومية والجامعات والكليات في الشرق الأوسط وبين رغبتها في تأسيس نظام إيكولوجي شامل لتقنية المعلومات والاتصالات.

وتهدف هذه المسابقة الموجهة إلى الجامعات والطلاب إلى اكتشاف وتنمية المواهب المحلية الواعدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وتعزيز مستوى التنافسية الوطنية في هذا القطاع من خلال نشر ثقافة الابتكار والإبداع بين طلاب تقنية المعلومات والاتصالات وتشجيعهم على المساهمة بدور فاعل في تحقيق رؤى بلادهم الهادفة إلى تنفيذ مسيرة التحول الرقمي ودفع مسيرة التنمية الاجتماعية الاقتصادية المستدامة.

كما تساهم هذه المسابقة في ردم الفجوة القائمة بين الغرف الصفية وسوق العمل بما يمنح الطلاب فرص تطوير مستقبلهم المهني في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تبادل المعرفة بخصوص أحدث التطورات الطارئة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وأهم التوجهات المستقبلية العالمية وتنمية المهارات العملية من خلال التدريب في مختبرات هواوي المبتكرة ومراكز البحث والتطوير.

ويحصل الفائزون من كل دولة على رحلة إلى المقر العالمي لشركة هواوي في مدينة شنزن الصينية وعلى شهادات وجوائز نقدية بالإضافة إلى فرصة عمل في هواوي تقدمها الشركة لأبرز المواهب الواعدة.

وكانت مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات قد انطلقت من خلال التعاون الوثيق بين هواوي والعديد من الهيئات الحكومية في الشرق الأوسط مثل لبنان والأردن والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وباكستان وعمان والبحرين والعراق، حيث حظيت بدعم أكثر من 226 جامعة في المنطقة.

ومن المتوقع أن تساهم هذه المسابقة في تجهيز جيل الطلاب لتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة من خلال اللحاق بركب عملية التحول الرقمي، وتعنى مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات بتجهيز وإعداد الجيل القادم لتحمل مسؤولياته الوطنية، ووصل عدد الطلاب المتقدمين للمشاركة في المسابقة من المنطقة إلى أكثر من 14748 طالباً.

ونجح 214 طالبًا من أصل 4.915 طالباً مشاركاً في الوصول إلى مرحلة التصفيات الوطنية، وتم اختيار 39 طالباً من 13 جامعة للمشاركة في مرحلة التصفيات العالمية.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

يذكر أن الفائزين في مرحلة التصفيات العالمية التي ستقام في مدينة شنزن سيحصلون على شهادات ومكافآت وجوائز، وإضافة إلى حصول الفائز المتميز على جائزة نقدية قيمتها 30 ألف دولار أمريكي، سيحصل فريقان على جائزة المركز الثاني وثلاثة فرق على جائزة المركز الثالث، أما الفرق السبعة التالية فسوف تكرم بجوائز التميز، وسيحصل 6 من المشرفين و 11 أكاديمية على جوائز المشرف المتميز والأكاديمية الأفضل.

ويشارك الطلاب المتنافسون، بعد اجتياز مرحلة الاختبارات النهائية، جنباً إلى جنب مع ممثلي سفارات بلادهم في قمة هواوي لتنمية المواهب الواعدة في تقنية المعلومات والاتصالات وحفل توزيع الجوائز الذي سيحضره أعضاء منظمة اليونسكو وأهم الجامعات والهيئات الحكومية في الصين.

ويحظى الطلاب بفرصة التعرف على ما تملكه الصين من إرث حضاري عريق من خلال نشاطات التبادل الثقافي وزيارة مخيم هواوي في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا SUST، وتختتم نسخة العام 2018 من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات بتوجه الطلاب إلى الصين للمشاركة في مرحلة التصفيات العالمية، وذلك بعد أن خاضت جولتين من الاختبارات الصارمة على الصعيدين المحلي والوطني.

وكان 14748 طالباً من منطقة الشرق الأوسط قد تقدموا للمشاركة في المسابقة، حيث تم اختيار 4915 طالباً منهم للمشاركة في الجولات التمهيدية، وبعد أن نجح 214 طالباً في اجتياز المرحلة النهائية، يستعد 39 طالباً من 13 فريقاً مشاركاً للتوجه في رحلة إلى الصين للمشاركة في مرحلة التصفيات النهائية التي تقام في الصين.

وكانت مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات قد انطلقت من خلال التعاون مع 17 وزارة في 10 دول، وشاركت 226 كلية وجامعة في المسابقة، في حين ساهمت 65 كلية وجامعة في إطلاق معارض هواوي المتنقلة، وتمكن 950 طالباً آخراً من الحصول على شهادة مساعد شبكات معتمد بعد اجتياز الاختبار الخاص بها.

وتحدث تشارلز يانغ، رئيس شركة هواوي الشرق الأوسط، في معرض تعليقه على أهمية مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات قائلاً: “نلتزم في هواوي بتمكين المنطقة من الانطلاق في رحلة تحولها الرقمي وبلوغ أهداف حكوماتها وذلك من خلال الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات في قيادة مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق الرؤى الوطنية”.

وأضاف “من شأن مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات أن تساهم في زيادة التنافسية الوطنية لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات وتشجع المجتمعات المحلية على المساهمة بدور فاعل في تحقيق الرؤى الوطنية ودفع مسيرة التحول الرقمي والتنمية الاقتصادية. تقع على عاتق جيل الطلاب مسؤولية قيادة مسيرة تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ومن خلال تطوير المنصات والبرامج التي تتيح لهم فرصة التحول إلى خبراء، سنتمكن بكل تأكيد من تجهيز وتنشئة الجيل القادم لقيادة مسيرة تطوير هذا القطاع في المستقبل”.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية