الدنمارك تعتقل مسؤولا ببرنامج نووي إيران انتهك العقوبات

الدنمارك تعتقل مسؤولا ببرنامج نووي إيران انتهك العقوبات
الدنمارك تعتقل مسؤولا ببرنامج نووي إيران انتهك العقوبات

أعلن الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، فريدون عباسي، أن السلطات الدنماركية اعتقلت #جواد_رحيقي، أحد مسؤولي #البرنامج_النووي_الإيراني، بتهمة انتهاكه العقوبات.

وأكد عباسي خلال مقابلة مع وكالة "فارس" الجمعة، أن عناصر الأمن الدنماركي اعتقلوا رحيقي في مطار العاصمة كوبنهاغن، لانتهاكه عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وذكر أن المسؤول الإيراني تم اقتياده إلى السجن، بتهمة انتهاك حظر السفر المفروض عليه بموجب #العقوبات.

وأكد عباسي أن رجال الأمن في مطار #كوبنهاكن أوقفوا رحيقي عندما كان يخرج من البوابة وتعاملوا معه بأسلوب الاحتقار واحتجزوه في سرداب المطار، حسب تعبيره.

وأضاف أن #السلطات_الدنماركية تقول بأن رحيقي قد دخل الأراضي الدنماركية بطريقة غير قانونية، وستتم محاكمته بناء على ذلك.

ويبين هذا الإجراء تحركا أوروبيا جديا لمواجهة إيران في حال انتهكت العقوبات حيث للمرة الأولى يتم اعتقال مسؤول إيراني لانتهاك حظر السفر.

وورد اسم جواد رحيقي في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي التي أرسلت ضمن ملحقات قرار الأمم المتحدة الصادر في 11 يونيو 2010 ضمن أسماء 40 شركة وفردا حول العقوبات الدولية ضد إيران.

وجاء في القرار إن جواد رحيقي رئيس مركز مهم للتقنية النووية الإيرانية تم تصنيفه ضمن قائمة العقوبات، وبذلك يتم تجميد أرصدته في خارج إيران ولا يحق له السفر إلى البلدان الأجنبية".

ويرأس رحيقي وهو أستاذ فيزياء النيوترونات في جامعة وزارة الدفاع الايرانية، مركز تكنولوجيا الطاقة الذرية في محطة مراقبة اليورانيوم (UCF) في أصفهان والذي يتبع بدوره لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

المصدر : العربية نت

التالى توب5: ترامب يعلن اتفاق البحرين وإسرائيل على إقامة علاقات رسمية